منتديات فـيـوتشر إرتريا
[
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الزائر / أختي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة فيوتشر إرتريا
سنتشرف بتسجيلك
شكراً Smile
إدارة فيوتشر إرتريا



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
» هل تؤيد أن تكون ارتريا دوله عربيه ؟؟الإثنين 22 فبراير 2016, 2:20 am من طرف » يُنآدي فؤآدي .. الأحد 31 مايو 2015, 9:44 am من طرف » العودهالسبت 09 مايو 2015, 2:02 am من طرف » احفظ الله يحفظكالإثنين 27 أبريل 2015, 7:15 pm من طرف » هل من مستجيب إلى نداء الله؟! الخميس 23 أبريل 2015, 1:38 pm من طرف » فيديو رائع للتعرف على ركن الإيمان بالكتب...الأحد 19 أبريل 2015, 5:25 pm من طرف » ماذا يسبق “لا إله إلا الله”؟الخميس 16 أبريل 2015, 6:58 pm من طرف » للمالك عطاء بلا حساب!!الأربعاء 01 أبريل 2015, 5:45 pm من طرف » و لإن شكرتم لأزيدنكم...الثلاثاء 31 مارس 2015, 6:24 pm من طرف » ماهى...شروط صحة الصلاة ؟؟الإثنين 30 مارس 2015, 7:53 pm من طرف

شاطر | 
 

 معلومات عن وطني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
 

بيانات العضو

ودقاش بركة
فيوتشري ناشئ 
فيوتشري ناشئ 
avatar

معلومات العضو

عدد المساهمات : 1
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 17/08/2011
العمر : 28
طردأفورقي

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: معلومات عن وطني   الخميس 25 أغسطس 2011, 5:12 am

نالت تسميتها من الاسم اليوناني القديم للبحر الأحمر ( سينوس أرتريوس ) في 1/1 /1890م ويذكران هناك جزيرة يونانية قديمة يطلق عليها اسم إرتريا. * أهم موانئها التاريخية ( عدوليس ) التي أنشأها البطالسة في القرن الثالث قبل الميلاد .

* إحتل الأمويون جزر دهلك ومصوع في القرن الثامن الميلادي .

* احتل الأتراك ميناء مصوع عام 1557م ، ثم تنازلوا عنها للحكومة الخديوية المصرية في عام 1865م .

* تمددت إليها السلطنة الزرقاء في سنار بالسودان من المديرية الغربية والساحل حتى مصوع واستقرت لثلاثين عاماً خرجت منها بدفع الأتراك العثمانيين الذين جاؤوا في ظل التنافس مع البرتغال .

* وصلت قوات المهدية حتى مدينة منصورا ثم تراجعت بفعل الحرب الشرسة التي خاضها ضدها الأهالي بسبب الدوافع المذهبية والتجاوزات التي تمت بحق الأهالي ثم أخرجها الطليان نهائيا و إجتاحوا حامياتها في كسلا والقربة والقضارف بالتعاون مع الإنجليز الذين كانوا يزحفون نحوا الخرطوم من الشمال عبر النيل .

* بدأ الاحتلال الإيطالي لإرتريا بميناء عصب15 نوفمبر1869م واستكملوا وأعلنوا مستعمرة إرتريا رسمياً1/ 1 /1890م وعينت الحكومة الإيطالية الجنرال أوريرو أول حاكم عام على إرتريا قمعت المقاومة الشعبية المتفرقة التي استمرت 15 عاما ًبمنتهى القسوة تحت قانون عرفي سمي بقانون التهدئة والأمن و ملؤ سجون جزيرة نخرة بالمعتقلين من زعماء الحركة الوطنية الذين مات معظمهم بأمراض الملاريا وسوء التغذية والإهمال .

* احتلتها جيوش الحلفاء ( الجيش الإنجليزي في عام 1941م واستمر تواجده حتى عام 1952م) .

* اندلعت أعمال عنف منظم قادته استخبارات الإمبراطورية الأثيوبية والمواليين لها في أعوام 48 و49 و50 و1951م اغتالت الشهيد عبد القادر محمد صالح كبيري زعيم حزب الرابطة الإسلامية الإرترية(1949) وقطعت رؤوس العشرات من أنصار حزب الاستقلال أمام عيون ذويهم لبث الرعب في نفوس السكان كما كانت تنهب المحلات والماشية وتقتل الناس على مستوى كل الريف الإرتري.

* أدخلت في اتحاد فيدرالي مع إثيوبيا دون العودة للشعب الإرتري وأخذ آرائه ومصالحه بعين الاعتبار بموجب قرار الأمم المتحدة رقم 390/ أ /5 في عام 1952م أكد القرار الفيدرالي على أن إرتريا وحدة ذاتية مستقلة ذات سيادة في الأمور الداخلية متحدة فيدرالياً مع أثيوبيا وفق صلاحيات محددة للحكومتين كما أكد ت الامم المتحدة ان الاتحاد الفيدرالي بين ارتريا ,أثيوبيا منطلق من مبدأين:

1/ إستقلال إرتريا كوحدة إقليمية وسياسية قائمة بذاتها لها دستور ديمقراطي وحكومة إرترية .

2/ ارتباطها فيدرالياً مع أقليم إثيوبيا في الشؤون الخارجية والدفاع … و إعتبرت هذين المبدأين غير قابلين للنقض.

* تقع إرتريا في الشمال الشرقي لقارة إفريقيا بين خطي عرض 5،12 ـ 18 درجة شمالاً وخط طول 36،5 ـ 43 درجة شرقاً ويحدها كل من السودان وإثيوبيا وجيبوتي وطول شاطئها على البحر الأحمر 1200كيلو متر وتبلغ مساحتها 320 / 124 كيلو متر مربع وارتفاع هضبتها 8000 قدم فوق سطح البحر مما يكسبها جواً ربيعياً .

* اللغتان العربية والتجرينية هما اللغتان الرسميتان حسب المادة 38 من الدستور الإرتري في العهد الفيدرالي والذي توافق عليه الارتريون تاريخياً.

* أهم أنهارها سيتيت والقاش وبركة و عنسبا وأودية أرافلي ودسيت ووقيرو وحديس ولبكة وودقان وفلكت وعالي قدي وهي غنية بالفواكه والحمضيات وبتربتها البكر وتملك ثروات من المعادن المختلفة وخاصة المعادن النفيسة وثروة حيوانية كبيرة ويشتغل أغلب سكانها بالرعي والزراعة .

* أشعل الشعب الإرتري الثورة في 1/ 9 /1961م بقيادة الشهيد القائد حامد إدريس عواتي تحت رايات جبهة التحرير الإرترية التي شنت حرب شعبية قوية وفعالة انطلاقا من قاعدتها الأساسية في المديرية الغربية.

* استمرت الثورة ثلاثين عاما بذل خلالها شعبنا الغالي والنفيس وتعرض لأبشع المذابح في قرى الريف الإرتري التي بدأت بمذبحة قرية عد أبرهيم في فبراير 1967م التي شاركت في تنفيذها وحدات من الكوماندوس والباندا عملاء الاحتلال من الإرتريين.

* نالت استقلالها في يوم 24مايو 1991م بعد حرب ثورية ضروس دامت لثلاثة عقود قدم خلالها شعبنا الوف الشهداء والجرحى والمعاقين والمشردين .

* تخضع لحكم انعزالي دكتاتوري شمولي قاسي أشبه بحكم بولبوت وحزبه في كمبوديا ويعاني شعبها في ظل هذا الحكم القهر والاستبداد وتكميم الأفواه والسجون الاغتيال والاختفاء وفقدان الحريات العامة في أدنى صورها كما يحرم الشعب الإرتري من حقه في التعبير والتنظيم والاختيار الديمقراطي من خيارات متعددة لمن يحكمه .

* يكافح شعبها اليوم من أجل العدالة الاجتماعية و الديمقراطية والتعددية السياسية وحقوق الإنسان وضد السلب والإقصاء والتهميش والعزل بكافة أشكاله وصوره
لا تأسفنّ على غدر الزمان لطالما *** رقص على جثث الأسـود كلابُ

لا تـحسبنّ برقصـها تعلـو على *** أسيادها فالاسدُ أسدٌ والكلابُ كلابُ

تــــبــقى الأسود مخيفةً في أسـرها *** حتى وإن نبحتْ عليها كـــلابُ [b]
التوقيع
ودقاش بركة
ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلـ
 

بيانات العضو

حرقيقاوي
فيوتشري مشارك
فيوتشري مشارك

معلومات العضو

عدد المساهمات : 63
نقاط : 67
تاريخ التسجيل : 11/05/2010

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن وطني   الأربعاء 31 أغسطس 2011, 6:11 pm

معلومات رووووووووووووووووووووووووعة ومفيدة اخي الكريم

ود قاش بركه


وسعيد بتواجدك معنا في فيوتشر ارتريا

وكل سنة وانت طيب وعيد سعيد
التوقيع
حرقيقاوي
ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلـ
 

معلومات عن وطني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فـيـوتشر إرتريا  :: منتدى منوعات فيوتشر إرتريا  :: مرحبا بكم في فيوتشر إرتريا-

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات فيوتشر إرتريا

لا تمثل المواضيع او المشاركات او الملفات المطروحة بـ فيوتشر إرتريا رأي الموقع أو إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها

© phpBB | الحصول على منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة