بسم الله الرحمان الرحيم
يوم سافرت لأسمرا كنت اشوف اسياء غريبه يسونها هناك ومنها : الصلاة عند القبور والتبرك فيهااا
كنت استغرب كنت اقولهم حرام يقولولي انتي وهابيه >>> كنت صغيره ولا ني فاهمه بعدين فهمت يقصدون الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله
فاليوم حابه اتكلم معكم عن مشكلة ظلم بعض الارترين للوهابين ممكن تكون مشكله قديمه بس الى الان موجوده خاصة باسمرا
حابه انزل نبذه بسيطه عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب >>>> لاني بصراحه لا املك معلومااات كثيره عن هالموضوع فاتمنى اي احد يعرف شي او كاان عايش في اسمرا انو ما يبخل علينا ويعلمنا بلي يعرفه>>>> وانا اكتفي بنبذه بسيطه عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب
نسبه:
هو محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن محمد بن أحمد بن راشد بن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف بن عمر بن معضاد بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبه بن سنيع بن نهشل بن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعه بن ابي سود بن مالك بن حنظله بن مالك بن زيد مناه التميمي من المشارفه من المعاضيد من ال ريس من قبيلة الوهبه من بني تميم، أما والدة الشيخ محمد؛ فهي بنت محمد بن عزاز بن المشرفي الوهيبي التميمي، فهي من عشيرته الأدنين، فيقال: (المشرفي) نسبة إلى جده مشرف وأسرته آل مشرف، ويقال: (الوهيبي) نسبة إلى جده وهيب جد الوهبة، والوهبة يجتمعون في محمد بن علوي بن وهيب، وهم بطن كبير من حنظلة.
مولده ونشأته:
ولد محمد بن عبد الوهاب سنة 1115 هـ (الموافق من 1703م)، وذلك في مدينة العيينة قرب الرياض. تعلم القرآن وحفظه عن ظهر قلب قبل بلوغه عشر سنين، وقرأ على أبيه في الفقه،[. وتذكر مصادر الترجمة أنه كان مشهوراً حينئذ بحدة ذهنه وسرعة حفظه وحبه للمطالعة في كتب التفسير والحديث وكلام العلماء في أصل الإسلام، حتى إن أباه كان يتعجب من فهمه ويقول: لقد استفدت من ولدي محمد فوائد من الأحكام..
وهكذا نشأ محمد بن عبد الوهاب فأبوه القاضي كان يحثه على طلب العلم ويرشده إلى طريق معرفته، ومكتبة جده العلامة القاضي سليمان بن علي بأيديهم، وكان يجالس بعض أقاربه من آل مشرف وغيرهم من طلاب العلم، وبيتهم في الغالب ملتقى طلاب العلم سيما الوافدين باعتباره بيت القاضي، ولا بد أن يتخلل اجتماعاتهم مناقشات ومباحث علمية يحضرها محمد بن عبد الوهاب.
عقيدته:
كان محمد بن عبد الوهاب يدعو إلى عقيدة التوحيد، ولذلك سميت دعوة محمد بن عبد الوهاب بالدعوة السلفية؛ نسبة إلى السلف الصالح في مصطلحات أهل الحديث مثل ابن تيمية وابن القيم. وكانت جل دعوته إعادة الناس إلى تحقيق التوحيد ونبذ الشرك الذي كثر آن ذاك مثل التعبد بالقبور والتقرب بالأصنام والأشخاص والبناء على القبور والتعامل بالسحر وغيرها من مظاهر تنافي عقيدة التوحيد في دين الإسلام والتي ختمها آخر الأنبياء وتبعه بها الخلفاء الأربعة والصحابة والتابعين ومن بعدهم ، ودعوة الناس لنبذ ما يخالفها من الأفكار التي كانت قد تفشت في ذلك العصر حسب اعتقاده.
خلاصة فكر الإمام محمد بن عبد الوهاب:
يقول في الإيمان ما قاله السلف أنه قول وعمل يزيد وينقص. يزيد بالطاعة، وينقص بالمعصية، كل هذا من عقيدته، وليس له في ذلك مذهب خاص،. وإنما أظهر ذلك في نجد، وما حولها ودعا إلى ذلك ثم جاهد عليه من أباه، وعانده، وقاتلهم، وكذلك هو على ما عليه من الدعوة إلى الله، وإنكار الباطل، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر ولكن الشيخ وأنصاره يدعون الناس إلى الحق، ويلزمونهم به، وينهونهم عن الباطل، وينكرونه عليهم، ويزجرونهم عنه حتى يتركوه. وكذلك جد في إنكار البدع والخرافات حتى اختفت بسبب دعوته. فالأسباب الثلاثة هي أسباب العداوة، والنزل بينه وبين الناس. وهي
1. إنكار الشرك والدعوة إلى التوحيد الخالص.
2. إنكار البدع، والخرافات، كالبناء على القبور واتخاذها مساجد ونحو ذلك الطرق التي أحدثتها طوائف المتصوفة
3. أنه يأمر الناس بالمعروف، ويلزمهم به بالقوة فمن أبى المعروف الذي أوجبه الله عليه، ألزم به وعزر عليه إذا تركه وينهى الناس عن المنكرات، ويزجرهم عنها، ويقيم حدودها. مثل قتل الساحر وجلد المخمور وقطع يد السار
وفاته:
في عام ست ومئتين وألف من الهجرة (1206 هـ، 1791م) توفي محمد بن عبد الوهاب في العيينة بقرب من الرياض، قال ابن غنام في الروضة : كان ابتداء المرض به في شوال، ثم كان وفاته في يوم الاثنين من آخر الشهر. وكذا قال عبد الرحمن بن قاسم في الدرر السنية ، أما ابن بشر فيقول: كانت وفاته آخر ذي القعدة من السنة المذكورة. عنوان المجد . وقول ابن غنام أرجح لتقدمه في الزمن على ابن بشر ولمعاصرته له وشهوده زمن وفاته وتدوينه لتاريخه. وكان بلغ من العمر نحو اثنتين وتسعين سنة، وتوفي ولم يخلف ديناراً ولا درهماً، فلم يقسم بين ورثته مال. هو انظر: روضة ابن غنام
واخيرا :
اتمنى من كل من يحارب الوهابين يسمع هالشريط لشيخ ارتري اسمه ابراهيم سراج واسم الشريط ( اتظلمون رجلا قال ربي الله ) والشريط على جزئين >>> انا يوم سمعت هالشريط عن جد عجبني اسلوب الشيخ فيه واحلى شي كااان بلغتين العربيه والتجرنااا شي رووووعه
اتمنى من الجميع يسمعه لا يفوتكم وتلقونه في الرياض وجده>> ومدري لو يتوفر في غير كدا
الرياض:4130000
جده:6808240
وهو من انتاج احد الاعلامي وللتوزيع
www.ouhod.com
ويسلمو اخواني واتمنى التفاعل