منتديات فـيـوتشر إرتريا
[
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الزائر / أختي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة فيوتشر إرتريا
سنتشرف بتسجيلك
شكراً Smile
إدارة فيوتشر إرتريا



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
» الأديان السماويةالأربعاء 12 ديسمبر 2018, 6:04 pm من طرف » أسباب سجود السهوالأربعاء 21 نوفمبر 2018, 8:19 pm من طرف » ما آخر وصايا رسول الله قبل وفاته ؟الأحد 04 نوفمبر 2018, 9:25 pm من طرف » رسول الله صلى الله عليه وسلم زوجًاالأحد 28 أكتوبر 2018, 7:04 pm من طرف » بشرى خديجة ومعجزة شق الصدرالأربعاء 24 أكتوبر 2018, 6:07 pm من طرف » صلاة الاستسقاءالأربعاء 24 أكتوبر 2018, 6:02 pm من طرف » دلالة خلق الكون على وحدانية اللهالأربعاء 24 أكتوبر 2018, 5:39 pm من طرف » سماحته صلى الله عليه وسلم في البيع والشراءالثلاثاء 16 أكتوبر 2018, 5:26 pm من طرف » كيفية الطهارة من الحدثين الأصغر والأكبر ؟الأربعاء 26 سبتمبر 2018, 2:58 pm من طرف » هيا نتعلم آداب الصلاةالخميس 20 سبتمبر 2018, 4:46 pm من طرف

شاطر | 
 

 أسمرة.. روما الصغيرة في قلب أفريقيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
 

بيانات العضو

نوجا
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

معلومات العضو

عدد المساهمات : 538
نقاط : 665
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
فرحانة

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: أسمرة.. روما الصغيرة في قلب أفريقيا   الجمعة 04 يونيو 2010, 6:54 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسعدلي أيامكم فيرتشر ارتريا


أسمرة.. روما الصغيرة في قلب أفريقيا





على ارتفاع 2500 متر تعانق مدينة «أسمرة» عاصمة دولة اريتريا السماء مستمدة سحرها من تاريخها العريق والزاخر بالأحداث وبنوع خاص، تلك التي تعود إلى حقبة الاستعمار الإيطالي الذي شكلها لتكون «روما الصغيرة».

المسجد والكنيسة جنبا إلى جنب في أسمرة

عشق الايطاليون «أسمرة» الى حد انهم أرادوا ان تكون فيها لعاصمتهم أبنية تشبهها بمبانيها وشوارعها واسماء جاداتها ومعالمها وعاداتها وتقاليدها، فكانت «أسمرة».

على مدى قرون طويلة رسمت الجغرافيا تاريخ اريتريا على غرار جاراتها من دول القرن الافريقي، انطلاقا من الموقع الاستراتيجي لهذه المنطقة والذي ازداد اهمية بعد افتتاح قناة السويس عام 1869.

شعوب وحضارات

تعاقبت على اريتريا حضارات وجيوش وشعوب ومنها العرب والأتراك والبرتغاليون والايطاليون والبريطانيون وغيرهم وان كان اكثرها تشبثا بتلك الأرض الايطاليون الذين اعتبروها جزءا أصيلا من بلادهم بين 1890 و1941 وجعلوا لها مكانة خاصة بعدما شدهم مناخها الساحر فميزوها حتى على الجزء الباقي من مستعمراتهم الافريقية لاسيما في الصومال وليبيا المجاورتين.

الديكتاتور بنيتو موسوليني كان مولعا بأسمرة ومقر الحزب الفاشي لايزال قائما على احد شوارعها الرئيسية اليوم كشاهد على حقبة مهمة في تاريخ المدينة.

وفي الثلاثينيات من القرن الماضي نقلت ايطاليا الى اريتريا 100 ألف مستعمر ليعيشوا في «بريجينيا» كما أسموها.

انطباعات وملاحظات كثيرة يسجلها الزائر لدى وصوله الى «أسمرة» أبرزها الجو الجميل والمعتدل الذي تحظى به على مدار السنة وطابعها الغربي الذي يطغى على مطاعمها التي تشتهر بالسباغيتي والبيتزا بأنواعهما ومقاهيها ودور السينما فيها وأغلب مبانيها.

نفحة وطنية

وإلى جانب التراث الغربي، تشترك «أسمرة» مع باقي مدن البلاد بسيطرة نفحة وطنية عالية منبثقة من النضال الاريتري من اجل الاستقلال وحتى تقرير المصير الذي تكرس رسميا في 1993.

بعد هزيمة الايطاليين في الحرب العالمية الثانية حل البريطانيون مكانهم في مستعمراتهم الافريقية بالتزامن مع تنامي نفوذ الولايات المتحدة في المنطقة ومع انسحاب البريطانيين في بداية الخمسينيات قررت الأمم المتحدة بتأثير أميركي ان تتحد اريتريا مع اثيوبيا فيدراليا وأقامت في البلاد قاعدة عسكرية مهمة، اطلالها موجودة الى يومنا هذا، وبعد 10 سنوات قام امبراطور اثيوبيا هيلاسيلاسي بإلغاء الفيدرالية وضم اريتريا الى اراضيه معتبرا اياها المحافظة الـ 14 في اثيوبيا، فواجه الشعب الاريتري وكفاحه المسلح الذي استمر نحو 4 عقود واشتد في عهد منغستو هيلاميريام بعد انقلابه على هيلاسيلاسي الى ان توج بتحرير البلاد في ظل تعاطف كبير مع شعبها خاصة من قبل العالم الاسلامي وأنصار الحركات الثورية حول العالم.

الشهداء والصندل


مجسم الصندل شعار الكفاح المسلح
«شهداء الوطن» من مختلف الفصائل لهم مكانة كبيرة في نفوس الاريتريين وهم شعب يتجاوز عدده الـ 5.5 ملايين بقليل، لكن أغلبهم رجالا ونساء شاركوا في الثورة ودافعوا عن بلدهم في محطات كثيرة كان آخرها الحرب الحدودية مع اثيوبيا عام 1998.

الشعارات والرموز الوطنية تنتشر في كل الساحات والمباني العامة ومنها مجسم «الصندل» الذي كان المقاتلون ينتعلونه وأضحى رمزا لنضالهم.

أول مسجد في القرن الأفريقي


أسلحة وآليات على النصب التذكاري خلال الاحتفال
بذكرى تحرير مدينة مصوع عام 1991



أقدم مسجد في القرن الأفريقي بمدينة مصوع

تزامنت زيارتنا الى اريتريا مع الاحتفال بذكرى تحرير مدينة مصوع الساحلية التي تشتهر باحتضانها أقدم مسجد في تاريخ القرن الأفريقي بناه الصحابة الأوائل ممن هاجروا إلى أرض الحبشة لنقل تعاليم الإسلام، وقبلة المسجد تأخذ اتجاه المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

انتقلنا من أسمرة الى مصوع برا في رحلة بين الجبال تستغرق نحو 3 ساعات يستمتع خلالها الزائر بجمال طبيعة البلاد وتنوعها البيئي.

تحديات

وفي مصوع كان هناك لقاء مطول مع رئيس البلاد اسياس أفورقي الذي تحدث بصراحة عن التحديات التي تواجه بلاده ومبادئ حكمه وسياسته الخارجية التي تكتسب اهتماما دوليا متزايد، ورفضه لفكرة الديموقراطية النمطية التي بغياب التأهيل الوطني تتحول ـ كما يقول ـ الى فرز عشائري وديني وإثني يجر الويلات على البلاد على غرار جيرانها ممن يعانون حروبا أهلية طاحنة.

وأشار الرئيس افورقي الى انه يركز على التنمية وتحقيق المساواة والأمن والسلم للمواطنين كأولوية تتقدم على «ديموقراطية الشكليات والترف» كما يسميها.

ويوضح الرئيس ان الصورة السيئة التي تنقل عن بلاده هي نتيجة حملة إعلامية مضللة تستهدفها من خصومها وتحديدا اثيوبيا والولايات المتحدة الاميركية التي يحملها الرئيس أفورقي جزءا كبيرا من التدهور الذي ألم بمنطقة القرن الأفريقي.

قصة عملة

عملة اريتريا هي «النقفة» وتصرف بـ 15 وحدة مقابل الدولار وهي تستمد اسمها من مدينة «نقفة» التي لعبت دورا محوريا في تاريخ النضال الاريتري.

في حديثهم عن الحرب يعيش الاريتريون نوعا من نشوة الانتصار لكونهم شعبا صغيرا تمكن من انتزاع حريته بالسلاح من اثيوبيا (70 مليون نسمة) والتي كانت تعتد أيام حكم الديكتاتور منغستو هيلاميريام بأنها تمتلك اقوى جيش في القارة السمراء. وقد كانت الضربات التي تلقاها نظام منغستو من الثوار أحد ابرز اسباب انهيار نظامه، وفي اسمرة نفسها بنى منغستو ساحة للعروض العسكرية مع مدرجات ضخمة لاتزال قائمة كشاهد على مدى رفضه لمنح اريتريا استقلالها.

أدى استقلال اريتريا الى حرمان اثيوبيا من اي منفذ على البحر ويستمر التوتر بين البلدين على خلفية نزاعات حدودية الى ان انفجر في 1998 ما استدعى تدخلا امميا لوقف الحرب وعاد الهدوء النسبي بين الجانبين رغم ان اثيوبيا تستمر في سيطرتها على منطقة قضى التحكيم بإعادتها الى اريتريا.

9 قوميات

يتكون الشعب الاريتري من 9 قوميات مختلفة وهو كأغلب شعوب القرن الافريقي خليط بين العرقين السامي القادم من آسيا والحامي من افريقيا، وتعتبر لغة كل من القوميات الـ 9 لغة رسمية في البلاد.

وتعتبر العربية الى جانب التيجرينية الأكثر انتشارا وهناك أيضا لغات قوميات التيجري والساهو والبيلين والعز والكوناها والنارا والحدارب.

اللغات

تدرس كل لغة في المدارس الابتدائية لأبناء القومية التي تستخدمها ثم يتحول الجميع في المراحل العليا للتركيز على الانجليزية المنتشرة بشكل جيد في البلاد.

وبحسب المسؤولين الذين قابلناهم ورغم ان نسبة الامية لاتزال مرتفعة، الا انها اقل في اوساط الصغار خاصة ان الحكومة ما بعد الثورة وجهت تركيزها على الجانبين التعليمي والصحي محققة تقدما كبيرا في هذين المجالين.

ويشير المسؤولون الاريتريون الى انحسار الاوبئة المعروفة في القارة السمراء عن بلادهم والنسب المنخفضة جدا لأمراض منتشرة في القارة مثل الايدز والملاريا وغيرهما.

الرشايدة

تحتل قبيلة الرشايدة مكانة مهمة في تاريخ اريتريا النضالي وتعد من مكونات الشعب المهمة وهي تساهم في اثراء التراث العربي في اطار الامة الاريترية، ويتجلى ذلك في المهرجانات الشعبية والمناسبات الوطنية التي يجتمع الاريتريون لإحيائها.

بوشكين


وفد «الأنباء» أمام تمثال الشاعر الروسي پوشكين
ذي الأصول الإريترية في أسمرة


في قلب أسمرة ساحة تحمل اسم شاعر روسيا الاشهر «بوشكين» يتوسطها تمثال له وهو يحمل ريشة وينظم قصيدة.
وضع التمثال في 2009 بمناسبة الاحتفال بمرور 210 اعوام على ولادة بوشكين ذي الاصول الاريترية التي ينتمي اليها جده الثالث.

الإعلام

مبنى وزارة الاعلام الاريترية شاهد ايضا على النضال الشعبي، ففي وسط المبنى الفسيح الواقع على رأس تلة تطل على المدينة وعلى ستاد أسمرة مجسم ضخم لخيمة فيها مقاتلان كانا يتوليان بث اخبار الثورة وروح الحماس في نفوس وقلوب الثوار.

وعلى هامش الزيارة، كان لقاء مع وزير الاعلام الاريتري علي عبده احمد ومسؤولي وموظفي قطاعات التلفزيون والاذاعة والصحافة. وبعد ان أغلقت جميع الصحف الخاصة في 2001 يـــــتابع الاريـــتريون الاخبار في الصحيفة الرسمـــية التي تحمل اسم «اريتريا الـحــديـثـــة» وتصدر بالعربية والانجليزية والتيجرينية والتيجرية.

السياحة.. والعوائق

بموجب المقومات المتوافرة في اريتريا تعتبر البلاد مهيأة لتكون احد اهم المواقع السياحية في العالم نظرا لجوها وتاريخها وطبيعة شعبها الطيب والمضياف وحياتها النهارية والليلية الصاخبة. لكن المشكلة الرئيسية تبقى في البنى التحتية السياحية، ففي العاصمة أسمرة لا يوجد الا فندق واحد يحمل تصنيف 5 نجوم وهو «أسمرة پالاس» أو الانتركونتينانتال سابقا، أما باقي الفنادق فهي دون هذا التصنيف.

كما ان قطاع الاتصالات لايزال ضعيفا نوعا ما، فشبكة الموبايل لا توفر خدمة التجوال وخدمات الانترنت بطيئة وغير متوافرة على نطاق واسع، كما تغيب المجمعات التجارية الضخمة عن العاصمة والمدن الكبرى.

لكن بالمقابل يستمتع الزائر بالمأكولات الاريترية والمميزة والتواصل مع الـــشعب الاريـــتري المحب للحياة والمطلع بشكل واسع على الاحداث الثقافية والرياضية والفنية المهمة في العالم، خاصة جيل الشباب في ظل انتشار الفضاءات المفتوحة بفضل الصحون اللاقطة المنتشرة على نطاق واسع في البلاد.

الجزر والمشاريع

اضافة الى اكثر من 1000 كلم من السواحل الغنية تضم اريتريا أرخبيل جزر «دهلك» ذا الموقع الخلاب.

وتقوم في دهلك اليوم مشاريع سياحية ضخمة تنفذها قطر عبر شركة «الديار» ومن المتوقع ان تكون لها شهرة كبيرة مستقبلا.

الأمن وغياب الازدحام

تنظيم السير وغياب الازدحام يجعل من أسمرة والمدن الاريترية الرئيسية استثناء على مستوى العالم. ويلفت الزائر للبلد غياب الجريمة واستتباب الأمن بشكل تام.

طريق طويل

خلال 17 عاما بعد الاستقلال يمكن القول ان اريتريا قطعت شوطا جيدا على صعيد التنمية في اغلب المجالات، وهي تتطلع كما قال رئيسها لـ «الأنباء» الى عودة الاهتمام العربي بها كما في مرحلة الكفاح، والى تحقيق الكثير من الخطوات التي تلاقي تطلعات الاريتريين في الداخل والخارج.




مدخل ميناء مدينة مصوع


الطرق الجبلية الفاصلة بين أسمرة والمدن الساحلية


مبنى «دهلك جراند أوتيل» في مدينة مصوع


مشهد عام لعاصمة إريتريا أسمرة


الشارع الذي بنى عليه منغستو هيلا ميريام مدرجا للعروض العسكرية


جانب من أحياء المدينة


هذا مقاله منقولة من جريدة الأنباء
أسمرة ـ مصوع (إريتريا)
بقلم : عدنان الراشد ومحمد الحسيني
الخميس 18 فبراير 2010
التوقيع
نوجا







ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلـ
 

بيانات العضو

ارتريه ما شافت بلدها
مشرفة عامـة
مشرفة عامـة
avatar

معلومات العضو

عدد المساهمات : 1260
نقاط : 1654
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
رايقة

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: رد: أسمرة.. روما الصغيرة في قلب أفريقيا   السبت 05 يونيو 2010, 4:53 pm





مقالة أكثر من رائعة ومتميزة عن اسمرا ومصوع
تسلمي غاليتي على نقلك الموفق والرائع
الله يعطيك العافية ويسعدك ربي



التوقيع
ارتريه ما شافت بلدها







ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلـ
 

بيانات العضو

نوجا
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

معلومات العضو

عدد المساهمات : 538
نقاط : 665
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
فرحانة

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: رد: أسمرة.. روما الصغيرة في قلب أفريقيا   الأربعاء 16 يونيو 2010, 10:33 pm

ارتريه ما شافت بلدها كتب:




مقالة أكثر من رائعة ومتميزة عن اسمرا ومصوع
تسلمي غاليتي على نقلك الموفق والرائع
الله يعطيك العافية ويسعدك ربي







الله يسلمك ويسعدك يا عسل
وأسعدني مرورك جداً

التوقيع
نوجا







ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلـ
 

بيانات العضو

فرحة الايام
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

معلومات العضو

عدد المساهمات : 894
نقاط : 1022
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
العمر : 27
مـــصــــرقــــعــــ ^_*ـــــة

معلومات الاتصال

http://erifuture.ahlamontada.com
مُساهمةموضوع: رد: أسمرة.. روما الصغيرة في قلب أفريقيا   الأربعاء 15 سبتمبر 2010, 7:35 am




فديت اسمرينووو والله

لها وحشه برشا

والصندل هناك يقولون له شيدا اذكر اني لمن رحت هناك اشتريت منو
وكنت فرحانه به ولمن رجعنا مدري وين حطيتو
ههههههه

اياااام والله بس ماقد انتبهت ان المسجد والكتدرالي متقابلين كيذاا
اذكر في بينهم شارع ومسافه كيذ
ميغيسي نوجا طرح اسمراني حده لوووووول

لاعدمناك

وفالك طيب

التوقيع
فرحة الايام




ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلـ
 

بيانات العضو

abo nada
فيوتشري مشارك
فيوتشري مشارك
avatar

معلومات العضو

عدد المساهمات : 78
نقاط : 106
تاريخ التسجيل : 16/08/2010
العمر : 35
كول

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: رد: أسمرة.. روما الصغيرة في قلب أفريقيا   الأربعاء 15 سبتمبر 2010, 4:12 pm

مقال رائع جدا و مشكوره على المعلومات اللي فادتني كثير وعرفتني على اشياء ما كنت اعرفها
يعطيكي الف عافية
التوقيع
abo nada
ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلـ
 

أسمرة.. روما الصغيرة في قلب أفريقيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فـيـوتشر إرتريا  :: منتدى ثقافة وسياسة إرتريا  :: قسم مدن و قرى إرتريا-

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات فيوتشر إرتريا

لا تمثل المواضيع او المشاركات او الملفات المطروحة بـ فيوتشر إرتريا رأي الموقع أو إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | الحصول على مدونة مجانية