منتديات فـيـوتشر إرتريا
[
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الزائر / أختي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة فيوتشر إرتريا
سنتشرف بتسجيلك
شكراً Smile
إدارة فيوتشر إرتريا


................استمع إلى القران......................اقرأ القران..................مركز لتحميل صور.................فـوتـوشـوب
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
» هل تؤيد أن تكون ارتريا دوله عربيه ؟؟الإثنين 22 فبراير 2016, 2:20 am من طرف » يُنآدي فؤآدي .. الأحد 31 مايو 2015, 9:44 am من طرف » العودهالسبت 09 مايو 2015, 2:02 am من طرف » احفظ الله يحفظكالإثنين 27 أبريل 2015, 7:15 pm من طرف » هل من مستجيب إلى نداء الله؟! الخميس 23 أبريل 2015, 1:38 pm من طرف » فيديو رائع للتعرف على ركن الإيمان بالكتب...الأحد 19 أبريل 2015, 5:25 pm من طرف » ماذا يسبق “لا إله إلا الله”؟الخميس 16 أبريل 2015, 6:58 pm من طرف » للمالك عطاء بلا حساب!!الأربعاء 01 أبريل 2015, 5:45 pm من طرف » و لإن شكرتم لأزيدنكم...الثلاثاء 31 مارس 2015, 6:24 pm من طرف » ماهى...شروط صحة الصلاة ؟؟الإثنين 30 مارس 2015, 7:53 pm من طرف

شاطر | 
 

 لغة الـتـجري هي لغة ملكة سبأ بلقيس !!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
 

بيانات العضو

ضياع بعد الرحيل
فيوتشري مشارك
فيوتشري مشارك
avatar

معلومات العضو

عدد المساهمات : 74
نقاط : 100
تاريخ التسجيل : 14/07/2010
العمر : 37

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: لغة الـتـجري هي لغة ملكة سبأ بلقيس !!!   السبت 17 يوليو 2010, 7:39 pm

أصل لغة التجرى كما نجد فى كثير من المصادر والمراجع هى لغة "الجئز" او "الجعيـز" او "القئز" والتى هى لغة سبئية نسبتاً الى " مملكة سبأ" القديمة فى جنوب الجزيرة العربية فى ما هو اليوم الجمهورية العربية اليمنية ، وتنتمى الجئز الى مجموعة اللغات السامية الجنوبية. ويعرف الكثير عن مملكة سبأ و " يعتبر مجتمع سبأ واحداً من أكبر أربع حضارات عاشت في جنوبي الجزيرة العربية أسسوا مجتمعهم ما بين 1000-750 550 الميلاد بسبب الهجمات التي دامت قرنين والتي كانوا يتعرضون لها من جانب الفرس والعرب." (1) وقد هاجرا السبئيون الى السواحل الأفريقية قبل حوالى خمسة قرون قبل ميلاد المسيح ، ويروى بعض المؤارخون ان هجرة السبئين الى السواحل الأفريقية تلت كارثة إنهيار سد مأرب والتى تلاها المجاعة والقحط وشح فى المياه ادت الى نزوح السكان من ديارهم شمالا ً الى بلاد العرب وشرقاُ عبر البحر الى أفريقيا حيث تمازجو مع السكان الأصلين ، ومن هذا التمازج نمت حضارة ما يعرف اليوم بـ " مملكة أكسوم " فى ما هو اليوم شمال أثيوبيا وارتريا. و" من بين المساهمات الكثيرة التى قدمها المهاجرون الوافدون من اليمن ﻹفريقيا لغة سبأ التى عرفت فى الحبشة بأسم جعيز نسبة الى القبيلة التى كانت تتخاطب بها ويبدو ان عمر الجعيز كلغة تخاطب كان قصيراً نسبياً ، إذ اختفت كلغة حية فى حدود 1000 بقيت لغة الأدب والطقوس الدينية فى الحبشة الى يومنا هذا والجعيز أم اللغات الرئيسية الثلاث ا لتى يتخاطب بها اليوم فى الحبشة و إريتريا ، وهى التجرنية ، والتجرية ، والأمهرية " (2)

و نجد فى موسوعة ويكيبيديا الحرة التالى بما يخص اللغة السبئية : "اللغة السبئية لغة يمنية قديمة منطوقة في اليمن استمرت منذ الالفية الثانية قبل الميلاد إلى عام 800 ق.م ، وكانت تكتب في الخط المسندي ، وهي لغة قوم سبأ المعروفين وموجود عدد من كلماتها في القرأن. إستعملت في إثيوبيا في القرن الثامن قبل الميلاد وتنحدر منها اللغة الغجرية والامهرية في إثيوبيا ، وهناك أدلة اثرية كتابية مكتشفة حديثأ توكد أن اللغة السبئية كانت تنطق في إثيوبيا وأرتيريا منذ 2000 . "(3) وليس معروف من هذا الكلام إذا كان المقصود من اللغة السبئية لغة الجئز ولكن على الأرجح ان المقصود هو لغة الجئز لأنه يقول : أن اللغة السبئية كانت تنطق في إثيوبيا وأرتيريا منذ 2000 " وكما هو معروف ان لغة الجئز كانت منطوقة فى أثيوبيا وإرتريا ولا زالت تستعمل فى الطقوس الدينية فى الكنائس الأثيوبية واﻹرترية ألأرثدوكسية ، وان الأنجيل بعهديه القديم والجديد مكتوب بلغة الجئز وكذالك كتب دينية أخرى مثل الـ " فكارى إيسوس" و"وداسى ماريام" و "مزمورى داويت" وغيرهم من الكتب الدينية الأخرى فى الكنيسة الحبشية. وتنتمى لغة الجئز مثل اللغة العربية الى اللغات السامية الأخرى مثل لغات حضارة الهلال الخصيب القديمة (الأكادية) والكنعانية والعبرية والآرامية واللغات العربية الجنوبية (3) . ومن لغة الجئز إنحدرت اللغات الأرترية والأثيوبية : التقرايت ، والدهلكية ، والتقرنية فى الشمال والأمهرية ، والهررية ، والقراقية ، وألأرقوبية ، والقافاتية (لغة مندثرة) فى الجنوب ، وتعد لغة التقرى الأقرب الى لغة الجئز فى كلماتها وتركيبها اللغوى من بين اللغات الأخرى مثل الأمهرية والتقرنية والقراقية

بينما بقيت اللغات الحبشية مثل الأمهرية والقراقية والتقرنية معزولة فى هضبة الحبشية إنطلقت التقرايت الى فضاء اوسع وأرحب مع إنتشار الأسلام بين الناطيقين بها فى فجر الأسلام وأمتزاجها باللغة العربية ، ومن جراء ذالك التمازج إكتسبت التقرايت من التطور ما فات على اللغات الأخرى المنحدرة من لغة الجئز حيث إكتسبت قوة المعنى و جمال التعبير وروعة التصوير ونتج عن ذالك تراث غنى و ".. هذا التراث وجمال لغة (التجري)، نابع من أصولها الحضارية العربية وهي من اللغات الجئزية السامية القديمة الأصيلة ، وتكتسب كل هذا التماسك اللغوي والتعبير الأخاذ في شعرها وتنوعها من انتمائها للتراث العربي .." كما كتب الأخ محمد عثمان على خير(4)

هذا االتمازج مع اللغة العربية نجده كذالك بدرجات متفاوت فى لغات أخرى لشعوب مسلمة مثل الساهوية والعفرية والدهلكية والتقرنية كما يتكلمها أهلنا الجبرتا والصومالية والسواحلية والهررية والهاوسا والولف والفولانى فى أفريقيا والفارسية والبشتونية والأردو فى أسيا مثلا ً ، إلا َّ ان مدى إمتزاج التقرايت باللغة العربية يكون الأكثر عمقا نسباً لأصول التقرايت السامية وتقارب الناطقين بالتقرايت جغرافيا من الجزيرة العربية وجيرتهم للسودان وروابط العقيدة والدين التى تربطهم بالعرب وباللغة العربية. فمثلا ان حوالى الثلث من مفردات وكلمات التقرايت موروث من اللغة العربية.
إن تأثير اللغة العربية على التقرايت ليس محسورا فى الكلمة المنطوقة فقط بل وتعداها الى الكلمة المكتوبة حيث يوأكد ذالك الدكتور جلال الدين محمد صالح ".. لقد عبرت التجري عن ذاتها بالحرف العربي لاعتبارات عدة ، وأصبح الناطقون بالتجري بحكم العقيدة والشعور بأحاسيس الانتماء العربي وجدانيا ، واقتصاديا ، وجغرافيا ، ألصق الناس بالحرف العربي ، يتلون به كتاب الله ، ويدرسونه في الخلاوي القرآنية ، منذ نعومة أظفارهم ، بل ويكتبون به لغتهم التجري ، إذا ما أرادوا التخاطب بها في مراسلاتهم .. " (6) . وفى نفس المقال ينقل لنا كذالك الدكتور جلال الدين ما كتبه الكاتب السودانى ضرار صالح ضرار " أن الحرف العربي هو الذي كان معتمدا في كتابة لغة التجري أيام الحكم العثماني، أو المصري الخديوي، أو الإيطالي، وكانت تصل الرسائل من مصوع إلى بورتسودان ، وسواكن ، وعقيق ، فيقرؤونها بسهولة...فعرفوا الأحرف العربية ، وأخذوا يستعملونها في كتابة هذه اللغات السامية. " (7) وهذا خير دليل لأثبات ان التقرايت لغة مكتوبة ليست لهجة مبتورة الجزور.

ولكن بالرغم من هذا التقارب مع اللغة العربية والتى يُجيدها جل الناطقين بالتقرايت إلا َّ ان التقرايت لم تستفيد من ذالك التمازج والتقارب مع اللغة العربية بالدرجة المرجوة ، ولم تتطور كلغة مكتوبة الى درجة انها أصبحت اليوم لغة مهمشة وفى درجة متدنية من التطور حتى مقارنتا بالتقرنية ، والتى لم يكن لها فى يوم من الأيام صند مثل ما كانت اللغة العربية بالنسبة للتقرايت. وقد كان ممكنا ان نحتفظ بالتقرايت واللغة العربية فى أن واحد لو كنا كتبنا التقرايت بالأبجدية العربية كما فعلو أجدادنا فى العهد العثمانى والمصرى لأنه ليس هناك عداء ثقافى او حضارى بين الناطقين بالتقرايت والشعوب العربية او بين التقريت واللغة العربية ، بل و بالعكس أن التقرايت تكون المستفيدة من مثل ذالك التمازج كما أثبت تأريخها وتطورها عبر القرون.

قال شاعر فلسطين والعرب المرحوم محمود درويش الذى فارق هذه الفانية الى دار الخلد قبل أسبوعين فى تقديمه لـ " جِدَاريَّة محمود درويش" " لقد استبدا بى هاجس النهاية منذ أدركت أن الموت النهائي هو موت اللغة إذ خُيـِّل الـَّي بفعل التجدير أننى أعرف الكلمات ، و أعجز عن النطق بها فكتبت على ورق الطبيب .. لقد فقدت اللغة أي لم يبقى مني شئ .."(8 , 9)

قال رحمه الله هذا الكلام فى مقام الفرد ولكن هذه حقيقة تمتد الى الشعوب كذالك ، وان الشعوب مثل الفرد تموت عندما تموت لغتها لأن اللغة هى وجدان الشعوب والوعاء التى تحفظ فيه إرثها وثقافتها والذاكرة التى تدون فيها تأريخها ، وان الشعوب التى تنسى وتقتل لغتها عن وعى او بدون قصد تموت موتا بطيئا وتذوب تدريجيا فى كيان الشعوب المجاورة وتفقد المقومات التى تجعلها أمة مستقلة ، وإن ما أشارا اليه الأخ محمد إدريس مسمر فى مقاله السابق عندما قال " لاحظتُ شخصياً اللكنة الغريبة التي نشأت في المنخفضات الإرترية مع الجيل الصاعد خلال العقدين الماضيين خلافاً لما عهدناه "(10) ربما يكون البداية لهذا الزوبان فى ثقافة ولغة غير ثقافتهم وغير لغتهم ، وان اللغة التى لا تـُكتب نهايتها المحتومة هى الأندثار والأنقراض وهذا ما قد يحصل للتقرايت على المدى البعيد إذا لم نتدارك الأمور ونجعلها لغة مكتوبة بالأبجدية العربية التى يفهمها جل الناطقين بها .. إذن
الخيار خيارنا وكما يقولو أهلنا " أرْويكـَا دِيبْ حَـنْـتِـيـكـَا ، ومُورَاكـَا دِيبْ إدِيـكـَا " .

منقول للأفادة الجماعية بتصرف بسيط على العنوان .
التوقيع
ضياع بعد الرحيل
ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلـ
 

بيانات العضو

صمود
فيوتشري معطاء
فيوتشري معطاء
avatar

معلومات العضو

عدد المساهمات : 1861
نقاط : 2382
تاريخ التسجيل : 09/04/2010

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: رد: لغة الـتـجري هي لغة ملكة سبأ بلقيس !!!   السبت 17 يوليو 2010, 11:17 pm

ما اقراء كلام كثير مافيني صراحه

بس لفتني العنوان >>قلت اسجل تواجد ها هنا على قولكم

دمت وسلمت
التوقيع
صمود
ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلـ
 

بيانات العضو

ارتريه ما شافت بلدها
مشرفة عامـة
مشرفة عامـة
avatar

معلومات العضو

عدد المساهمات : 1260
نقاط : 1654
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
رايقة

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: رد: لغة الـتـجري هي لغة ملكة سبأ بلقيس !!!   الأحد 18 يوليو 2010, 5:25 am




تسلم أخي أبو ريتاج
هو صح الموضوع طويل
لكن يستحق القراء من الأول إلى الأخير
معلومات لم أكن اعلم عنها شي
انصح الجميع بقراته وأنصحك غيوم بقراته
هو صح طويل لكن لا تملي من قرأته
تسلم اخوي على الاختيار المميز والرائع
الله يعطيك العافية ويسعدك ويوفقك ربي
التوقيع
ارتريه ما شافت بلدها







ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلـ
 

بيانات العضو

DoN JuaN
فيوتشري ناشئ 
فيوتشري ناشئ 

معلومات العضو

عدد المساهمات : 27
نقاط : 27
تاريخ التسجيل : 12/09/2010

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: رد: لغة الـتـجري هي لغة ملكة سبأ بلقيس !!!   الأحد 12 سبتمبر 2010, 12:53 am

السلام عليكم
الاخ العزيز هالموضوع دراسة ..اعدها احد الاشخاص ولكن لي راي في عنوان الموضوع ... اذ تقول التيقري لغة ملكة سبأ بلقيس ..
فمادمنا بصدد قراءة موضوع تاريخي كان يجب توخي الدقة وعدم المبالغة التي تشبه مبالغات الجرائد والصحف ... لغة بلقيس كانت اللغة السبئية ..
اللغة السبئية انقرضت ولكن نصوصها موجودة ... وايضا الجئزية هناك من يتحدثها والتقري لغة منتشرة ... فمهما كان حجم التشابة اظن ان توحيدهما خطأ ...... فليس تصرفك في العنوان بسيط يا اخي
لو اتينا الان بنص سبئي وجئزي وتقري ستجد فروق في الكلمات والقواعد ما يجعلهم لغات مختلفة ....بل وحتى لا يرقى التشابه الى جعلهم لهجات للغة واحدة..
ا.
اشكرك على النقل المفيد للدراسة
..
التوقيع
DoN JuaN
ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلـ
 

بيانات العضو

فرحة الايام
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

معلومات العضو

عدد المساهمات : 894
نقاط : 1022
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
العمر : 26
مـــصــــرقــــعــــ ^_*ـــــة

معلومات الاتصال

http://erifuture.ahlamontada.com
مُساهمةموضوع: رد: لغة الـتـجري هي لغة ملكة سبأ بلقيس !!!   الأربعاء 15 سبتمبر 2010, 2:34 am




مدري ليش اغلب الابحاث اللي اشوفها في النت
تبى تطلع الارترين مالهم اصل وفصل
وانهم معتمدين عل الدول الاخرى في عاداتهم وتقاليدهم ولغاتهم
وكل شيء

بس احب انوه ان نحن الارترين اللي نعكس عاداتنا وتقاليدنا
ولازم نتأكد ان هالكلام اللي ينقال عنا صح ولا غلط عشان ننداولو

وانا اجزم ان هالبحث كلو غلط في غلط لان لاتوجد حضاره تقوم على انقاض حضارة اخرى


والله اعلم

عل العموم مشكور عل نقل هالبحث
ونبى تأكيد من قبل شخص عالم بها الاشياء سداً للشكوك

ميغيسي برشا
وفالك طيب
التوقيع
فرحة الايام




ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلـ
 

لغة الـتـجري هي لغة ملكة سبأ بلقيس !!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فـيـوتشر إرتريا  :: منتدى ثقافة وسياسة إرتريا  :: قسم السياسة والمعلومات الإرترية-

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات فيوتشر إرتريا

لا تمثل المواضيع او المشاركات او الملفات المطروحة بـ فيوتشر إرتريا رأي الموقع أو إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة