منتديات فـيـوتشر إرتريا
[
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الزائر / أختي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة فيوتشر إرتريا
سنتشرف بتسجيلك
شكراً Smile
إدارة فيوتشر إرتريا



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
» أدلة مشروعية التيممالآســــــار Icon_minitimeالثلاثاء 21 يناير 2020, 8:35 pm من طرف » العلاقة بين المزيج التسويقي والمتبرعالآســــــار Icon_minitimeالأحد 19 يناير 2020, 1:36 pm من طرف » آثار الاتجاهات النفسية لدى المتبرع على العلاقة التالآســــــار Icon_minitimeالأحد 19 يناير 2020, 1:33 pm من طرف » مقارنة بين سلوك التبرع الخيري والسلوك الاستهلاكيالآســــــار Icon_minitimeالأحد 19 يناير 2020, 1:30 pm من طرف » آثار الإدراك الحسي لدى المتبرعالآســــــار Icon_minitimeالأحد 19 يناير 2020, 1:28 pm من طرف » طبيعة سلوك المتبرع وأثره في العلاقة التفاعلية.الآســــــار Icon_minitimeالأحد 19 يناير 2020, 1:25 pm من طرف » تأثير عوامل البيئة التسويقية الكلية على المتبرع واالآســــــار Icon_minitimeالأحد 19 يناير 2020, 1:21 pm من طرف » تأثير عوامل البيئة التسويقية الجزئية على المتبرع والآســــــار Icon_minitimeالأحد 19 يناير 2020, 1:19 pm من طرف » تعريف البيئة التسويقية الخيرية وأنواعها وتقسيماتهاالآســــــار Icon_minitimeالأحد 19 يناير 2020, 1:15 pm من طرف » الفرق بين المزيج التسويقي للمنظمات الخيرية وتسويق الآســــــار Icon_minitimeالأحد 19 يناير 2020, 1:10 pm من طرف

شاطر | 
 

 الآســــــار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
 

بيانات العضو

ربى الله
فيوتشري بارز
فيوتشري بارز

معلومات العضو

عدد المساهمات : 161
نقاط : 479
تاريخ التسجيل : 30/12/2014

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: الآســــــار   الآســــــار Icon_minitimeالثلاثاء 10 فبراير 2015, 8:05 pm

"الآســــــار
*******

تعريف الآسار
الآســار
ما بقي في الإناء بعد شرب الشارب منه.

الأصل في الآسار الطهارة إلا ما دل الدليل على نجاستها كالآتي:

1-الآسار الطاهرة
أ. سُؤر الآدمي:
لما ثبت أن النبي (ص) كان يشْرَبُ من سُؤْر عائشة- رضي الله عنها- وهي حائض، ويَضَعُ فَاهُ على مَوضِعِ فِيها (رواه مسلم).
ب. سؤر الهِرَّة:
لقوله (ص) في الهرة -وقد شربت من الإناء-: «إِنَّهَا لَيْسَتْ بِنَجَسٍ، إِنَّمَا هِيَ مِنَ الطَّوَّافِينَ عَلَيْكُمْ أَوِ الطَّوَّافَاتِ» (رواه الترمذي).
جـ. سؤر مأكول اللحم والبغال والحمير
والسباع وجوارح الطير ونحوها طاهر؛ لأن الأصل في الأشياء الطهارة، ولا دليل على نجاسته، ولأن النبي (ص) كان يركب الحمير وتُركب في زمنه.
2-الآسار النجسة
أ. سُؤر الكلب:
لقوله (ص): «طُهُورُ إِنَاءِ أَحَدِكُمْ إِذَا وَلَغَ[ ولغ: أدخل لسانه في الإناء وحرّكه، سواء شرب أو لم يشرب]ٍ الْكَلْبُ فِيهِ أَنْ يَغْسِلَهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ، أُولَاهُنَّ بِالتُّرَابِ» (متفق عليه).

ب. سُؤر الخنزير:
سؤر الخنزير: نجس؛ لقوله تعالى: ( أَوۡ لَحۡمَ خِنزِيرٖ فَإِنَّهُۥ رِجۡسٌ ) [الأنعام: 145] أي: نجس؛ فما تولد منه يكون نجسًا.
طهارة الآدمي
الآدمي طاهر في نفسه، سواء أكان مسلمًا؛ لقوله (ص): «إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَا يَنْجُسُ» (متفق عليه) أو كافرًا؛ لما ما ثبت أن النبي (ص) توضأ من مَزَادَة[ المزادة: القربة التي يوضع فيها الماء ] مشركة (متفق عليه)، أما قوله تعالى: ( إِنَّمَا ٱلۡمُشۡرِكُونَ نَجَسٞ ) [التوبة: 28] فالمقصود به النجاسة المعنوية، وهي نجاسة الإعتقاد.


تابع المزيد من هنا . الطهارة
"
التوقيع
ربى الله
ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلـ
 

الآســــــار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فـيـوتشر إرتريا  :: منتدى منوعات فيوتشر إرتريا  :: القسم الإسلامي-

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات فيوتشر إرتريا

لا تمثل المواضيع او المشاركات او الملفات المطروحة بـ فيوتشر إرتريا رأي الموقع أو إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع