منتديات فـيـوتشر إرتريا
[
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الزائر / أختي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة فيوتشر إرتريا
سنتشرف بتسجيلك
شكراً Smile
إدارة فيوتشر إرتريا



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
» تفسير حلم رؤية اسم رسول الله في المنامالفرق بين المزيج التسويقي للمنظمات الخيرية وتسويق  Icon_minitimeالأربعاء 26 فبراير 2020, 8:34 pm من طرف » تعلم الاكسل excel من البداية حتى الاحترافالفرق بين المزيج التسويقي للمنظمات الخيرية وتسويق  Icon_minitimeالأربعاء 26 فبراير 2020, 8:23 pm من طرف » قول يوسف عليه السلام ( اجعلني على خزائن الأرض): هلالفرق بين المزيج التسويقي للمنظمات الخيرية وتسويق  Icon_minitimeالإثنين 24 فبراير 2020, 11:50 am من طرف » راجع نفسك قبل أن تسوق نفسكالفرق بين المزيج التسويقي للمنظمات الخيرية وتسويق  Icon_minitimeالإثنين 24 فبراير 2020, 11:47 am من طرف » متى تسوق نفسك؟الفرق بين المزيج التسويقي للمنظمات الخيرية وتسويق  Icon_minitimeالإثنين 24 فبراير 2020, 11:44 am من طرف » البيئة التسويقية في تسويق الأشخاصالفرق بين المزيج التسويقي للمنظمات الخيرية وتسويق  Icon_minitimeالإثنين 24 فبراير 2020, 11:41 am من طرف » إعدادات عملية لتسوق نفسكالفرق بين المزيج التسويقي للمنظمات الخيرية وتسويق  Icon_minitimeالإثنين 24 فبراير 2020, 11:39 am من طرف » تزكية النفس ومدحها في تسويق النفسالفرق بين المزيج التسويقي للمنظمات الخيرية وتسويق  Icon_minitimeالإثنين 24 فبراير 2020, 11:33 am من طرف » أحكام-شرعية،-ومنهجيةالفرق بين المزيج التسويقي للمنظمات الخيرية وتسويق  Icon_minitimeالإثنين 24 فبراير 2020, 11:30 am من طرف » البيئة-التسويقيةالفرق بين المزيج التسويقي للمنظمات الخيرية وتسويق  Icon_minitimeالإثنين 24 فبراير 2020, 11:26 am من طرف

شاطر | 
 

 الفرق بين المزيج التسويقي للمنظمات الخيرية وتسويق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
 

بيانات العضو

طريق السعاده
فيوتشري فعال
فيوتشري فعال

معلومات العضو

عدد المساهمات : 605
نقاط : 1813
تاريخ التسجيل : 04/10/2019

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: الفرق بين المزيج التسويقي للمنظمات الخيرية وتسويق    الفرق بين المزيج التسويقي للمنظمات الخيرية وتسويق  Icon_minitimeالأحد 19 يناير 2020, 1:10 pm

تسويق الخدمات وتسويق السلع الملموسة
تسويق الخدمات هي:
1- الجمهور (الناس): إذ أن الناس يشكلون جزءاً من الخدمة ذاتها ومن إنتاجها، وهذا يعني أن إدارة التسويق تنخرط بشكل واضح في الجوانب التشغيلية للأداء، ومن جانب آخر فالعملاء المستفيدون لهم علاقاتهم وفئاتهم التي تحدد النظرة إلى جودة الخدمة المقدمة، مما يعني تحديد جيد للفئة وللجمهور الذي تخدمه المنظمة.
2- البيئة المادية (الدليل المادي): فالخدمة قدمت في بيئة مادية معينة تؤثر على حكم المستفيدين، وتتكون هذه البيئة من مجموعة كبيرة من العناصر، مثل: التصميم الداخلي والديكور والمواقف والتغليف والألوان وما شابه ذلك، ومن جهة أخرى فأحياناً نحتاج إلى دليل مادي على الخدمة مثل: تذاكر السفر كدليل على خدمة السفر والشهادة دليل على خدمة التدريس وهكذا.
3- عملية تقديم الخدمة (العمليات): عند إنتاج وتسويق السلع نحن نضع العمليات في قوالب محددة لإننا نتعامل مع آلات ومعدات، وهذا لا يتأتى عند تسويق الخدمات لأننا نتعامل مع سلوك الناس، مما يوجب وضع طريقة عملية لتقديم الخدمة توضح درجة الحرية المعطاة للموظف، ودرجة إشراك العميل في إنجاز الخدمة، وتدفق المعلومات وأنظمة المواعيد والحجوزات وما شابه ذلك، وهذا كله ليس من مهام إدارة التسويق وإنما من مهمام إدارة العمليات إلا من جانب أثر هذه الجوانب في توقعات رضا المستفيد من الخدمة المعروضة وتسلسل عملياتها فهي من مهام إدارة التسويق.
و رأى فريق آخر أن الثلاث التي أضيفت متضمنة في الأربع الرئيسية ولا نحتاج إلى إضافتها كعناصر في المزيج التسويقي. إلا أني أرى أنها وإن كانت متضمنة في العناصر الأربعة إلا أن إبرازها لتعطى من الأهمية ما تستحق وإلا فيمكن دمج بعض الأربع في بعضها أيضاً.
ورأى بعضهم إضافة عناصر أخرى، مثل:
1- السياسة: إذ أنها تؤثر على التسويق بشكل كبير عبر قوانينها وأحزابها وتوجهاتها.
2- الرأي العام: لأن الجمهور يتحرك عبر أمزجة واتجاهات تؤثر في رغباته، وبالتالي تؤثر في التسويق.
وليس المقصود كم عددها ؟ بقدر ما المقصود ملء دولاب المزيج التسويقي بأدوات يمكن أن توجه تخطيطهم التسويقي.
وتسويق الخدمات الخيرية، هل يختلف مزيجه التسويقي عن تسويق الخدمات غير الخيرية أو غير الربحية ؟! أرى أنه يمكن وضع بعض العناصر التي لها أهمية خاصة في تسويق المشاريع الخيرية عن غيرها، مثل:
1- الثقافة.
2- السياسة.
3- الرأي العام.
وإن كان الأفضل بقاء المزيج التسويقي كما هو، مع تأكيد أهمية مثل هذه العناصر، وتأكيد دراستها بعمق وهي متضمنة في البيئة التي تتم فيها العمليات والبرامج التسويقية.
www.ba-hammam.com/ar/الفرق-بين-المزيج-التسويقي-للمنظمات-الخيرية-وتسويق-الخدمات-وتسويق-السلع-الملموسة
التوقيع
طريق السعاده
ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلـ
 

الفرق بين المزيج التسويقي للمنظمات الخيرية وتسويق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فـيـوتشر إرتريا  :: منتدى منوعات فيوتشر إرتريا  :: القسم الإسلامي-

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات فيوتشر إرتريا

لا تمثل المواضيع او المشاركات او الملفات المطروحة بـ فيوتشر إرتريا رأي الموقع أو إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها

© phpBB | انشاء منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع