منتديات فـيـوتشر إرتريا
[
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الزائر / أختي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة فيوتشر إرتريا
سنتشرف بتسجيلك
شكراً Smile
إدارة فيوتشر إرتريا



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
» تفسير حلم رؤية اسم رسول الله في المنامأحكام النذور في الشريعة الإسلامية Icon_minitimeالأربعاء 26 فبراير 2020, 8:34 pm من طرف » تعلم الاكسل excel من البداية حتى الاحترافأحكام النذور في الشريعة الإسلامية Icon_minitimeالأربعاء 26 فبراير 2020, 8:23 pm من طرف » قول يوسف عليه السلام ( اجعلني على خزائن الأرض): هلأحكام النذور في الشريعة الإسلامية Icon_minitimeالإثنين 24 فبراير 2020, 11:50 am من طرف » راجع نفسك قبل أن تسوق نفسكأحكام النذور في الشريعة الإسلامية Icon_minitimeالإثنين 24 فبراير 2020, 11:47 am من طرف » متى تسوق نفسك؟أحكام النذور في الشريعة الإسلامية Icon_minitimeالإثنين 24 فبراير 2020, 11:44 am من طرف » البيئة التسويقية في تسويق الأشخاصأحكام النذور في الشريعة الإسلامية Icon_minitimeالإثنين 24 فبراير 2020, 11:41 am من طرف » إعدادات عملية لتسوق نفسكأحكام النذور في الشريعة الإسلامية Icon_minitimeالإثنين 24 فبراير 2020, 11:39 am من طرف » تزكية النفس ومدحها في تسويق النفسأحكام النذور في الشريعة الإسلامية Icon_minitimeالإثنين 24 فبراير 2020, 11:33 am من طرف » أحكام-شرعية،-ومنهجيةأحكام النذور في الشريعة الإسلامية Icon_minitimeالإثنين 24 فبراير 2020, 11:30 am من طرف » البيئة-التسويقيةأحكام النذور في الشريعة الإسلامية Icon_minitimeالإثنين 24 فبراير 2020, 11:26 am من طرف

شاطر | 
 

 أحكام النذور في الشريعة الإسلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
 

بيانات العضو

طريق السعاده
فيوتشري فعال
فيوتشري فعال

معلومات العضو

عدد المساهمات : 605
نقاط : 1813
تاريخ التسجيل : 04/10/2019

معلومات الاتصال

مُساهمةموضوع: أحكام النذور في الشريعة الإسلامية   أحكام النذور في الشريعة الإسلامية Icon_minitimeالثلاثاء 07 يناير 2020, 11:11 am

حكم النذر؟
نميز بين:

1- ابتداء النذر والدخول فيه: فهو مكروه غير مستحب؛ لحديث ابن عمر -أحكام النذور الشريعة الإسلاميةا- أن النبي ﷺ نهى عن النذر، وقال: «إنه لا يردُّ شيئًا، وإنما يستخرج به من الشحيح» (متفق عليه). ولأنه ألزم نفسه بشيء لا يلزمه في أصل الشرع، فيحرج نفسه ويثقلها بذلك، ولأنه يستحب للمسلم فعل الخير بلا نذر.

2- الوفاء بالنذر: فمن نذر فعل طاعة، وجب عليه الوفاء به:

• لقوله تعالى: (وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ نَفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُمْ مِنْ نَذْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ) [البقرة: 270]

• ولأن الله -عز وجل- قد مدح الموفين بالنذر وأثنى عليهم، قال تعالى: (يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا) [الإنسان: 7].

• ولأمره ﷺ بالوفاء به؛ لحديث عائشة -أحكام النذور الشريعة الإسلاميةا- أن النبي ﷺ قال: «من نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه» (رواه البخاري).

ما حكم النذر؟

متى يكون النذر صحيحا، ومتى يكون غير صحيح؟
يكون النذر صحيحًا منعقدًا: إذا كان طاعة وقربة، يتقرب بها الناذر إلى الله تعالى، وهذا يجب الوفاء به.

ويكون النذر غير صحيح ولا منعقد: إذا كان معصية لله تعالى: كالنذر للقبور والأولياء أو الأنبياء، أو نذر معصية: كالقتل، أو شرب الخمر ونحوها، فهذا النذر لا ينعقد، ويحرم الوفاء به.

متى يكون النذر صحيحا، ومتى يكون غير صحيح؟

ما هو نذر اللَّجَاج والغضب؟ وما حكمه؟
نذر اللَّجَاج والغضب: هو تعليق النذر بشرط يقصد به المنع من فعل شيء، أو الحمل عليه، أو التصديق أو التكذيب، كقوله: إن كلمتك، أو إن لم يكن هذا الخبر صحيحًا، أو إن كان كذبًا، فعليَّ الحج.

وحكمه: هذا النذر خرج مخرج اليمين للحث على فعل شيء أو المنع منه، ولم يقصد به النذر ولا القربة، فهذا يخير فيه بين فعل ما نذره أو كفارة يمين؛ لقوله ﷺ:«كفارة النذر كفارة يمين» (رواه مسلم).

ما حكم النذر المباح؟
النذر المباح: وهو أن ينذر فعل الشيء المباح، نحو: أن ينذر لبس ثوب أو ركوب سيارة ونحو ذلك.

وحكمه: أنه لا شيء عليه فيه؛ لحديث ابن عباس -أحكام النذور الشريعة الإسلاميةا- قال: «بينما النبي ﷺ يخطب، إذا هو برجل قائم، فسأل عنه، فقالوا: أبو إسرائيل نذر أن يقوم في الشمس ولا يستظل، ولا يتكلم، وأن يصوم. فقال: (مروه فليتكلم، وليستظل، وليقعد، وليتم صومه» (رواه البخاري).
www.islamkingdom.com/ar/أحكام-النذور-في-الشريعة-الإسلامية#ix1
التوقيع
طريق السعاده
ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفلـ
 

أحكام النذور في الشريعة الإسلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فـيـوتشر إرتريا  :: منتدى منوعات فيوتشر إرتريا  :: القسم الإسلامي-

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات فيوتشر إرتريا

لا تمثل المواضيع او المشاركات او الملفات المطروحة بـ فيوتشر إرتريا رأي الموقع أو إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها

© phpBB | Ahlamontada.com | العصر و المجتمع | مواضيع اجتماعية | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع