السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الزائر / أختي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة فيوتشر إرتريا
سنتشرف بتسجيلك
شكراً
إدارة فيوتشر إرتريا
منتديات فـيـوتشر إرتريا
[
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الزائر / أختي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضو معنا
أو التسجيل أن لم تكن عضو وترغب في الانضمام إلى أسرة فيوتشر إرتريا
سنتشرف بتسجيلك
شكراً
إدارة فيوتشر إرتريا
منتديات فـيـوتشر إرتريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
عدد المساهمات : 773نقاط : 2315تاريخ التسجيل : 30/12/2014
معلومات الاتصال
موضوع: الإمامة والائتمام الأربعاء 30 ديسمبر 2020, 7:57 pm
الأولى بالإمامة اختلف العلماء في تحديد الأحقيّة بالإمامة، وذهبوا في ذلك إلى عدّة آراءٍ وأقوالٍ، بيانها فيما يأتي: الحنفيّة: قالوا إنّ الأولى بالإمامة من كان أعلم بالفقه وأحكامه، وليس الأقرأ لكتاب الله.[٢] المالكيّة: قالوا باستحباب تقديم السُّلطان للإمامة، ثمّ ربّ البيت، والمُستأجِر يُقدَّم على المالك، ثمّ الأعلم بالفقه، فالأعلم بالحديث، فالأعلم بالقراءة، ثمّ الأكثر عبادةً، ثمّ الأكبر سِنّاً، ثمّ صاحب النَّسَب، ثمّ الأفضل خُلُقاً، فلباساً، ويُلجَأ إلى القُرعة إن تَساوى اثنان في الصفات نفسها.[٤] الشافعيّة: الأولى بالإمامة الإمام الراتب، ثمّ الإمام الأعظم، ثمّ نائبه، وإن لم يتحقّق ذلك؛ فالأفقه في أحكام الصلاة، ثمّ الأصحّ قراءةً، ثمّ الأكثر حِفظاً للقرآن، ثمّ الزاهد، ثمّ الأكثر وَرَعاً، فالمهاجر، ثمّ الأسبق بالإسلام، ومن ثمّ صاحب الشرف والنَّسَب، ثمّ حَسَن الذِّكر، فالأنظف، ثمّ الأجمل صوتاً، فالأحسن خُلقاً، فوجهاً، فزوجةً، فالأبيض ثوباً.[٥] الحنابلة: الأولى بالإمامة الأقرأ للقرآن، فالأعلم بأمور الفقه، ومن ثمّ الأكبر سنّاً، ثمّ الأشرف مكانةً، ثمّ الأقدم هجرةً.[٦] نيّة الإمامة والائتمام نيّة الإمام للإمامة اختلف العلماء في اشتراط نيّة الإمامة للإمام، وبيان تفصيلهم في ذلك آتياً:[٧] الحنفيّة: لم يشترطوا نيّة الإمامة إلّا في حالةٍ واحدةٍ تتمثّل بإمامة النساء؛ إذ لا بدّ من نيّة الإمامة بالنساء لصحّة الاقتداء بالإمام. المالكيّة: قالوا بوجوب نيّة الإمامة في كلّ ما تتوجّب فيه صلاة الجماعة، مثل: صلاة الجمعة، وصلاة الخوف، والجمع بين المغرب والعشاء بسبب المطر؛ وعلّلوا ذلك بأنّ تلك الصلوات تُشترَط فيها الجماعة، فلو لم ينوِ الإمام، لكانت صلاته صلاة منفردٍ. الشافعيّة: قالوا بعدم اشتراط نيّة الإمامة على الإطلاق؛ استدلالاً بأنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كان يصلّي ذات مرّةٍ، فصلّى خلفه عددٌ من الصحابة -رضي الله عنهم-، ولم يستنكر عليهم فِعْلهم. الحنابلة: اشترطوا نيّة الإمام على الإطلاق؛ لأنّ صلاة الجماعة تتعلّق بها أحكام وجوب اتِّباع الإمام، وسقوط سجود السَّهو، وبُطلان صلاة المأموم بفساد صلاة الإمام، علماً أنّ ما يميّز الإمام عن المأموم وجود النيّة.